ماذا قال حمود بيدر عن راجح أبو لحوم

“قد كان الشيخ راجح ابولحوم رحمة الله تغشاه من الرجال الشجعان الذين شاركوا باخلاص في الدفاع عن الثورة و الجمهورية و خاض العديد من المعارك بجسارة و اقدام. شكل وقاد الشيخ راجح القوات الشعبية للدفاع عن الثورة و الجمهورية و قاد معارك عديدة في مسور حجة و بني حشيش و الكثير من الجبهات يصعب حصرها. لقد كان الفقيد دائم الحضور في القيادة حيث كانت نجاحاته تسبق صيته و حضوره. واستمر الفقيد العزيز في النضال حتى قيام الوحدة اليمنية و شارك باخلاص في معارك الدفاع عن الوحدة في عام ٩٤.

حضى الشيخ المناضل راجح ابولحوم بتقدير القيادة اليمنية و العربية و ابتعد عن الصراعات و المناكفات السياسية منذ بداية حياته العملية و ركز رحمة الله تغشاه جهوده في قيادة الجيش الشعبي و تنفيذ المهام القتالية الموكلة اليه بنجاح و اقتدار.

رحم الله الاخ و الصديق الشيخ راجح ابو لحوم، عرفناه هماما و صادقا و نال تقدير و احترام كل من تعامل معه و عرفه.”

حمود محمد بيدر
القاهرة ديسمبر 2020

من هو المشير حمود بيدر؟


تعيّن قائدًا عسكريًّا لمنطقة (أرحب) عام 1383هـ/1963م، ثم رئيس أركان القوات المسلحة، ثم مساعدًا للقائد العام للقوات المسلحة، ثم عضوًا في مجلس الدفاع عام 1387هـ/1967م، ثم مديرًا للكلية الحربية، ثم رئيسًا للجنة الدفاع والأمن في إحدى اللجان التي نسقت لقيام الوحدة بين شطري اليمن، ثم وزيرًا للداخلية عام 1394هـ/1974م، ثم رئيس اللجنة العليا للتصحيح المالي والإداري، ثم محافظًا لمحافظة إبّ، ثم سفيرًا لليمن في الجزائر، ثم سفيرًا لليمن في ألمانيا الديمقراطية، ثم محافظًا لمحافظة صعدة، ثم عضوًا في مجلس الشورى عام 1408هـ/1988م، ثم عضوًا في مجلس النواب عام 1410هـ/1999م، ثم أمينًا عامًّا لمنظمة مناضلي الثورة اليمنية والدفاع عن الوحدة.
شارك عام 1376هـ/1956م بالمظاهرات الطلابية المؤيدة لمصر أثناء الاعتداء الثلاثي عليها، كما شارك في المظاهرات الطلابية التي خرجت مطالبة الإمام (أحمد بن يحيى حميد الدين) بانضمام اليمن في دولة الوحدة العربية مع مصر وسوريا عام 1368هـ/1958م، وقد سجن بسبب ذلك مدة، وفي أوائل الستينيات شارك بتأسيس تنظيم (الضباط الأحرار) الذي عمل على قيام الثورة الجمهورية عام 1382هـ/1962م، وكلف ليلة الثورة بالسيطرة على سلاح المدفعية، وإمداد الثوار بالذخيرة، ثم خاض كثيرًا من المعارك ضد القوات الملكية في عدد من المناطق اليمنية، وتعين قائد اتصال بين القيادة اليمنية والقيادة المصرية التي وصلت اليمن لدعم الثورة، ثم تعيّن مبعوثًا للرئيس (عبدالله السلال) إلى كلٍّ من: الرئيس المصري (جمال عبدالناصر)، والرئيس الجزائري (أحمد بن بلة)، والرئيس العراقي (عبدالسلام عارف)، كما شارك في دعم ثورة 14 أكتوبر عام 1382هـ/1962م ضد الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن.

ولد ونشأ في مدينة صنعاء، وفيها درس تعليمه النظامي، ثم التحق عام 1378هـ/1958م بالكلية الحربية، وتخرج منها بعد عامين، ثم التحق بمدرسة الأسلحة لمدة عام واحد، وتخرج منها برتبة ملازم ثان.

شارك الموضوع

7 أفكار عن “ماذا قال حمود بيدر عن راجح أبو لحوم”

تم إقفال التعليقات.

انتقل إلى أعلى